menu_bgservdownloadthemesdirforumhome
Smf عربى



عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - بنت جزائر الأبطال

صفحات: 1 ... 3 4 [5] 6 7 ... 11
61


  - باب الصبر

قال الله تعالى (آل عمران 200): {يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا}.
وقال تعالى (البقرة 155): {ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات، وبشر الصابرين}.
وقال تعالى (الزمر 10): {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب}.
وقال تعالى (الشورى 43): {ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور}.
وقال تعالى (البقرة 153): {استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين}.
وقال تعالى (محمد 31): {ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين}.
والآيات في الأمر بالصبر وبيان فضله كثيرة معروفة.


 - وعن أبي زيد أسامة بن زيد بن حارثة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبه وابن حبه رضي الله عنهما قال: أرسلت بنت النبي صلى الله عليه وسلم إن ابني قد احتضر فاشهدنا. فأرسل يقرئ السلام ويقول: <إن لله ما أخذ، وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فلتصبر ولتحتسب> فأرسلت إليه تقسم عليه ليأتينها، فقام ومعه سعد بن عبادة ومعاذ بن جبل وأبي بن كعب وزيد بن ثابت ورجال رضي الله عنهم، فرفع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبي، فأقعده في حجره ونفسه تقعقع ففاضت عيناه. فقال سعد: يا رسول الله ما هذا؟ فقال: <هذه رحمة جعلها الله تعالى في قلوب عباده. وفي رواية: في قلوب من شاء من عباده، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء> متفق عليه.
ومعنى <تقعقع> : تتحرك وتضطرب.


 - وعن أبي عبد الله خباب بن الأرت رضي الله عنه قال: شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة فقلنا: ألا تستنصر لنا، ألا تدعو لنا؟ فقال: <قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل فيحفر له في الأرض فيجعل فيها ثم يؤتى بالمنشار فيوضع على رأسه فيجعل نصفين، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه ما يصده ذلك عن دينه! والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون!> رواه البخاري.
وفي رواية: <وهو متوسد بردة وقد لقينا من المشركين شدة> .


 - وعن أنس رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <إذا أراد الله بعبده خيرا عجل له العقوبة في الدنيا، وإذا أراد الله بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافى به يوم القيامة> وقال النبي صلى الله عليه وسلم: <إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط> رواه الترمذي وقال حديث حسن.


 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم عيينة بن حصن فنزل على ابن أخيه الحر بن قيس، وكان من النفر الذين يدنيهم عمر رضي الله عنه، وكان القراء أصحاب مجلس عمر رضي الله عنه ومشاورته كهولا كانوا أو شبانا. فقال عيينة لابن أخيه: يا ابن أخي لك وجه عند هذا الأمير فاستأذن لي عليه. فاستأذن فأذن له عمر. فلما دخل قال: هي يا ابن الخطاب! فوالله ما تعطينا الجزل، ولا تحكم فينا بالعدل. فغضب عمر رضي الله عنه حتى هم أن يوقع به. فقال له الحر: يا أمير المؤمنين إن الله تعالى قال لنبيه صلى الله عليه وسلم (الأعراف 198): {خذ العفو، وأمر بالعرف، وأعرض عن الجاهلين} وإن هذا من الجاهلين. والله ما جاوزها عمر حين تلاها، وكان وقافا عند كتاب الله تعالى. رواه البخاري.




62
نقاش عام / اغرب حالات الوفاه على مستوى العالم
« في: 09 , مايو, 2009 - 12:25:01 مسائاً »

من اغرب حالات الوفاه على مستوى العالم من موسوعه جينيس اتمنى ان تعجبكم:

موسوعه جينيس

في أحد الحقول المصرية تناولت أحد العامــلات ماء بارد ولكنها أصيبت بالذعر عندما

لاحظت وجود بعض النمل في الماء فأسرعت إلى المنزل وشربت مبيد حشري فحدثت لها تشنجات ثم توفيت بالمستشفى!!!



غرق عامل يدعى " روبرت هيرشي " كان يعمل بمصنع للفطائر في مدينة أوننغتون
بولاية بنسلفانيا ، بعد سقوطه في قدر مليء بالشوكولاته !!!!!!!



بدأ عامل البناء الإنجليزي " أليكس ميتشل " الضحك بدون السيطرة على نفسه وهو

يشاهد مسرحية كوميدية تسمى ( ذي غوديز ) وبعد نصف ساعة سقط ميتاً !!!!!!!



في وارسوا ( بولندا ) غضبت امرأة غضبا شديدا عندما أبلغها زوجها أنه سيتركها

لدرجة أنها القت نفسها من نافذة الدور العاشر ... وفي هذه اللحظة نفسها كان الزوج

يخرج من المبنى ، فوقعت زوجته عليه وقتلته وعاشت هي !!!!!!



تعرض " هنري زيغلاند " من تكساس لإطلاق النار من شقيق محبوبته ، ولكن الطلقة
أصابته بعد عشرين عاما فقد أخطأ الأخ إصابة " زيغلاند " واستقرت في شجرة
قريبة .... وعندما قام " زيغلاند" بنسف جذع الشجرة بعد ذلك بعشرين عاما ، انطلقت
الطلقة وأصابته في رأسه فقتلته في الحال !!!!!!



كانت أربع من المشعوذات في مدينة المكسيك يقمن بإعداد جرعة من خليط يستخدمنه
في الشعوذة ، ولكن أثناء قيامهن بغلي الخليط السحري من الأعشاب والأمونيا في مرجل ، ماتت الساحرات الأربع بسبب الأبخرة المتصاعدة!!!
الآن ألا يوجد رد رغم هذا أقول أنتظر إخوانى



63


" بيوت الأزياء جعلت مني مجرد صنم متحرك "

" فابيان "  عارضة الأزياء المشهورة فتاة في الثامنة والعشرين من عمرها  ، تركت العطور والفراء ودنيا الأزياء وجاءت إلى الحدود الأفغانية لتعيش ما تبقّى من عمرها وسط الأسر المسلمة ...

تعترف " فابيان " فتقول :

" لولا فضل الله علىّ ورحمته بي لضاعت حياتي في عالم ينحدر فيه الإنسان ليصبح مجرد حيوان ، كل همه إشباع رغباته  وغرائزه  بلا قيم ولا مبادئ .. "

  ثم تضيف :

  " كان الطريق أمامي سهلاً ، أو هكذا بدا لي – فسرعان ما عرفت طعم الشهرة  ، وغمرتني الهدايا الثمينة التي لم أكن أحلم باقتنائها ، ولكن كان الثمن غالياً ، فكان يجب أولاً أن تجرد من إنسانيتي ، وكان شرط النجاح والتألق أن أفقد حساسيتي وشعوري ، وأتخلى عن حيائي الذي تربيت بداخله ، وأفقد ذكائي ، ولا أحاول أن أفهم أي شيء غير حركات جسدي ، وإيقاعات الموسيقى ، كما كان عليّ أن أحرم من جميع المأكولات اللذيذة ، وأعيش على الفيتامينات الكيمائية ، والمقويات والمنشطات ، وقبل كل ذلك أن أفقد مشاعري تجاه البشر ،  لا أكره  ، ولا أحب ، ولا أرفض أي شيء ....
" ثم تعترف وتقول :

" إن بيوت الأزياء جعلت مني مجرد صنم  متحرك مهمته  العبث بالقلوب والعقول ، فقد تعلمت كيف أكون باردة قاسية مغرورة فارغة من الداخل  ...
لا أكون سوى إطار يرتدي الملابس ،  فكنت جماداً يتحرك ويبتسم ولكنه  لا يشعر ، ولم أكن  وحدي المطالبة بذلك ، فكلما تألقت العارضة في تجردها من بشريتها وآدميتها زاد قدرها في هذا العالم القاسي البارد ، أما إذا خالفت أيّاً من تعاليم الأزياء فتعرّض نسفها لألوان العقوبات التي يدخل فيها الأذى النفسي والجسماني أيضاً "
 ثم تضيف :
 " عشت أتجول في العالم عارضةً لأحدث خطوط الموضة بكل ما فيها من تبرج وغرور ومجاراة لرغبات الشيطان في إبراز مفاتن المرأة دون خجل ولا حياء "
 وتنفعل  "  فابيان " وهي تقول : " لم أكن أشعر بجمال الأزياء فوق جسدي المفرغ إلا من الهواء والقسوة ، بينما كنت أشعر بمهانة النظرات واحتقارهم لي شخصياً ، واحترامهم لما أرتديه "

  هذا ما قالته  " فابيان " عارضة الأزياء  الفرنسية  الشابة بعد إسلامها وفرارها من ذلك الجحيم الذي لا يطاق ، وهو كلام واضح لا يحتاج إلى تعليق ..


 أفيقي أُخيََّة

 بما أن الحديث عن دعوى تحرير المرأة فقد  رأيت أن أضيف هذه القصيدة من الشعر الحر للشاعر الأديب  إبراهيم أبو عباة وفقه الله .. وهي قصيدة رائعة ، تحمل معاني عظيمة يقول فيها

تعالت هتافاتهم   ..
حرروها .. تعالت هتافاتهم ...
أطلقوها ...
دعوها تمارس حق الحياة ...
تميط اللثام ...
وتلقي الحجاب ...
تحطم كل القديم ....
تثور على كل شيء قديم ...
تعالت شعارات أهل الفساد ....
لكي يخدعوها ...
فباسم التقدم ..
واسم التحرر ...
واسم التمدن ...
قالوا دعوها ...
دعوها تمارس ما تشتهي ...
دعوها تعاشر من تشتهي ...
دعوها تطالبكم بالحقوق ....
دعوها دعوها  ولا تمنعوها ...
أفيقي أخية
وقولي دعوني ...
دعوني فإني ...
أريد حيائي ...
أريد إبائي ...
دعوني ... دعوني ...
فإني أبيّة ..
أنا لست ألعوبة في يديكم ..
تريدون أن تعبثوا بشبابي ..
فألقي حجابي ...
وأخرج ألقى قطيع الذئاب ...
وبعض الكلاب ...
تريدونني أن أكون مطية ...
أريد السعادة في منزلي ...
لأحفظ نفسي ..
لأسعد زوجي ..
لأرعى بناتي ..
وأرعى بَنِيَّة ...
أفيقي أُخيَّة ...
يريدون هدم صروح الفضلية ...
يريدون قتل المعاني الجميلة ..
يريدون وأدكِ والنفس حية ..
أنا لست أقبل هذا الهراء ..
وهذا العداء ..
فهيا اخرسوا أيها الأدعياء ...
فأنتم دعاة الهوى والرذيلة ...
لقد جرّب الغرب ما تدّعون ...
فهاهم لما زرعوا يحصدون ...
حصاد الهشيم ...
ترى البنت تخرج من بيتها ...
قبيل البلوغ ..
فترجع تحمل في بطنها ..
نتاج اللقاح .....
فتجهضه .... لتعيد اللقاء ..
وحيناً تدعه يلاقي الحياة ....
فتلقيه في ملجأ أو حضانة ...
فيبحث عن أمه وأبيه ..
لكي يطعموه .....
لكي يرحموه .. .
لكي يمنحوه الحنان الكبير ....
لكي يرضعوه ..
ولكنه لا يرى ما يريد ...
فينشأ يحمل حقداً دفيناً ...
لكل الوجود ...
فيخرج للكون دون قيود ....
ليقتل هذا ...
و يسلب هذا ..
ويغصب تلك بغير حدود ...
أفيقي أخية ..
أهذي الحقوق كما تزعمون ..
فأفٍّ لكم ولما تدعون ..
أنا لست أقبل هذا الهراء ..
فهيا اخرسوا أيها الأدعياء ...
أنا لست أقبل غير تعاليم ديني ...
ففيها النجاة ...
وفيها الحياة ...
وفيها السعادة حتى الممات ...
أفيقي أخية .. أفيفي أخيه ...


64



اعترافات حول ما يسمى بـ ( تحرير المرأة ) وعملها والاختلاط والمساواة بين الجنسين .

" أدركت خطر دعوتي وأحمد الله أن خذلها "

هذا الاعتراف لقاسم أمين  وهو أول من دعا في مصر إلى " تحرير المرأة " .. تحريرها من عبوديتها لله إلى عبوديتها للشيطان والنفس الأمارة بالسوء ، كما قال ابن القيم رحمه الله :

(هربوا من الرق الذي خُلقوا له         فبُلُوا برقّ النفس والشيطان

وبعد سبع سنوات من إعلانه لدعوته ونشرها بين الناس ، تنصّل من آرائه ورجع عن دعوته ، واعترف قائلاً :  " لقد كنت أدعو المصريين قبل الآن إلى اقتفاء أثر الترك بل الإفرنج في ( تحرير نسائهم ) وغاليت في هذا المعنى حتى دعوتهم إلى تمزيق الحجاب ، وإلى إشراك النساء في كل أعمالهم ومآدبهم وولائمهم ، ولكن ...
أدركت الآن خطر هذه الدعوة بما اختبرته من أخلاق الناس ، فلقد تتبعت خطوات النساء في كثير من أحياء العاصمة والإسكندرية لأعرف درجة احترام الناس لهن ، وما ذا يكون شأنهم معهن إذا خرجن حاسرات ، فرأيت من فساد أخلاق الرجال ـ بل أسفّ ـ ما حمدت الله  على ما خذل من دعوتي ، واستنفر الناس إلى معارضتي ، رأيتهم ما مرت بهم امرأة أو فتاة إلا تطاولوا إليها بألسنة البذاءة  ، ثم ما وجدت زحاماً في طريق فمرت به امرأة إلا وتناولتها الأيدي والألسن جميعاً ، " إلى آخر ما ذكره .. وكان ذلك قبل وفاته بعامين ، وقد نشر هذا الاعتراف في جريدة الطاهر ( أكتوبر ، 1906 م ) ، فما ذا يقول أدعياء تحرير المرأة اليوم ؟؟ ؟

ومن طريف  ما يروى في ذلك ، أن المؤرخ الإسلامي ( رفيق العظم ) أراد أن يثبت لقاسم أمين فشله في دعوته بطريق عملي ، فطرق منزله يوماً فلما رآه الخادم أسرع وأخبر قاسم أمين الذي خرج لاستقباله ، فقال رفيق العظم : أنا في هذه المرة جئت لزيارة حرمكم لأتحدث معها في بعض المسائل الاجتماعية ....
وعند ما استنكر قاسم أمين طلبه، أجابه رفيق العظم متعجباً : كيف تدعو لشيء وتمنع أهلك منه ؟!! إذاً فأنت تدعو الأمة إلى غير ما تريد لنفسك ! فقال قاسم : إن زوجتي تلقت تربيتها و ( عاداتها ) عن والديها ، وهي لم تألف ما أدعو إليه ، فضحك رفيق العظم  وقال : كلنا هكذا ،والخير في ذلك ، وتهذيب المرأة لا يتوقف على لقائها بالرجل ، وقد أردت أن أبرهن لك على أن ما تدعو إليه يمجّه الناس جميعاً حتى أهل بيتك "   
 ونحن نقول لأدعياء تحرير المرأة اليوم ما قاله
رفيق العظم رحمه الله : هل ترضون لنسائكم وبناتكم ما تدعون إليه وترضونه لنساء العالمين من التبرج والسفور والانحلال ومخالطة الرجال ؟ أجيبوا إن كنتم صادقين ..

 

65

اعترافات حول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

يقول ( كارلايل ) أحد مشاهير فلاسفة القرن التاسع عشر :

" إن أجدر الأقوال بالإنصات والقبول هي أقوال محمد لأن أقواله وحدها التي تمثل الحقيقة "
 وقال عميد كلية الحقوق  بجامعة فينا الأستاذ " شبول " في مؤتمر الحقوقيين المنعقد في سنة 1927 م :
" إن البشرية لتفتخر بانتساب رجل كمحمد إليها ، إذ رغم أميته استطاع قبل بضعة عشر قرناً أن يأتي بتشريع سنكون نحن الأوروبيون  أسعد ما نكون لو وصلنا إلى قمته بعد ألفى عام "
هذا القول نسوقه إلى الذين يدّعون أنهم مسلمون ، ويحكمون بغير ما أنزل الله من القوانين الوضعية التي هي من صنع البشر ، وفيهم يقول تعالى : (( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً ، وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً)) (النساء:60)

66




أبناء قومي يدخلون في دين محمد

هذا الاعتراف للكاتب الايرلندي الشهير ( جورج برناردشو )  الذي أطلقه ليكون نبوءة تكاد تتحقق في زمننا هذا وفي الأزمان المقبلة إن شاء الله عز وجل ولو كره العلمانيون .

يقول برنارد شو :

 " لقد وضعت دائماً دين محمد موضع الاعتبار السامي بسبب حيويته العظيمة ، فهو الدين الوحيد الذي يلوح لي أنه حائز على أهلية العيش لأطوار الحياة المختلفة بحيث يستطيع أن يكون جذاباً لكل زمان ومكان ، لقد صور " أكليروس القرون الوسطى " الإسلام بأحلك الألوان إما بسبب الجهل وإما بسبب التعصب "

ثم يضيف قائلاً :

 " لقد درست محمداً باعتباره رجلاً عظيماً فرأيته  بعيداً عن مخاصمة المسيح ، بل يجب أن يدعى " منقذ البشرية " وإنني لأعتقد أن رجلاً مثله لو تولى حكم العالم الحديث لنجح في حل مشكلاته بطريقة تجلب إلى العالم السلام والسعادة اللذين هو في أشد الحاجة إليهما ، وفي الوقت الحاضر دخل كثير من أبناء قومي من أهل أوروبا في دين محمد حتى ليمكن أن يقال إن تحول أوربا إلى الإسلام قد بدأ ، لقد بدأت أوروبا الآن تعشق الإسلام ، ولن يمضي القرن الحادي والعشرون حتى تكون أوروبا كله قد بدأت تستعين به في حل مشاكلها " .
هكذا تنبأ برناردشو  ، ويبدو أن النبوءة بدأت تتحقق فقد ذكرت  صحيفة " نيويورك تايمز " الأمريكية أن الإسلام ينتشر بسرعة فائقة وبصورة لافتة للنظر ، وأضافت أن مدن نيويورك ولوس أنجلوس وشيكاغو وديترويت أصبحت مراكز كبرى للدين الإسلامي .

 كما نشرت مجلة " تايم " تحقيقاً بعنوان : ( الأمريكيون يولون وجوههم خمس مرات نحو مكة )  قالت فيه : " إن المسلمين في أمريكا أصبح صوتهم مسموعاً ، وأصبحت لهم كلمة أكثر من أي وقت مضى بعد أن كان اللوبي الصهيوني له اليد العليا ، وكان الأمريكيون منذ أكثر  من عشرين عاماً ينظرون إلى الإسلام على أنه من الديانات المتخلفة ، ولكن بعد دخول عدد كبير من المسلمين المهاجرين إلى الإسلام سواء من السود أو البيض ، بدأ الأمريكيون يغيّرون نظرتهم إلى الإسلام والمسلمين في أمريكا "
وصدق الله إذ يقول : (( هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ)) 



67
نقاش عام / اعترافات حول الحضارة الغربية والإسلام
« في: 09 , مايو, 2009 - 11:44:51 صباحاً »


   اعترافات حول الحضارة الغربية والإسلام ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم

ما أكثرهم أولئك المغترين بالحضارة الغربية ، وإن شئت فسمها (الحظيرة) ..نعم .. إنها حظيرة كبيرة مليئة بالحيوانات الناطقة التي هي في صورة إنسان كما قال تعالى : (( إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً)) (الفرقان: من الآية44) .
وإن وصلوا إلى ما وصلوا إليه من تقدم مادي ، فإن الأمم إنما تقاس بأخلاقها وآدابها ،لا بتقدمها المادي وصناعتها ، وقديماً قال الشاعر العربي :
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت     فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا

وصدق والله .. فها هي ذي الحضارة المزعومة التي هي بلا أخلاق ولا قيم ها هي بدأت تحتضر ، وتوشك على الذهاب والأفول ، وقد صرح بذلك كبار فلاسفتها ومفكريها وعلمائها ...وإليك بعض أقوالهم :

يقول " أليكس كاريل " وهو عالم كبير من علماء هذا القرن :
إن الحضارة العصرية (الغربية) تجد نفسها (اليوم) في موقف صعب، لأنها لا تلائمنا، فقد أنشئت دون أية معرفة بطبيعتنا الحقيقية ، إن أنها تولدت من خيالات الاكتشافات العلمية، وشهوات الناس ، وأوهامهم ونظرياتهم ، ورغباتهم ، وعلى الرغم من أنها أنشئت بمجهوداتنا، إلا أنها غير صالحة بالنسبة لحجمنا وشكلنا " [1]

يقول الرئيس ولسون قبل وفاته بأسابيع قليلة :

إن حضارتنا لا تستطيع الاستمرار في البقاء من الناحية المادية، إلا إذا استردت روحانيتها" [2]

وأخيراً يقول الفيلسوف الإنجليزي المعاصر ( برتراندرسل) : ( لقد انتهى العصر الذي يسود فيه الرجل الأبيض) نعم انتهى ذلك العصر ، والمستقبل بإذن الله لهذا الدين .. المستقبل للإسلام . [3]

والآن أترككم مع هذه الاعترافات لبعض فلاسفة الغرب ومفكريهم ليتحدثوا بكل صراحة عن حضارتهم المعاصرة :

((حضارتنا الغربية في حالة احتضار))   

هذا الاعتراف للبروفيسور ( سيمون جارجي ) رئيس مركز الدراسات الشرقية بجامعة جنيف ... يقول في اعترافه :

( أنا من الذين يعيشون نوعاً من الوجل والخوف على ما وصلت إليه حضارتنا الغربية المادية ، إننا نعيش أزمة ضمير ووجدان خانقة ، وإنني من المعتقدين أن حضارتنا الغربية بمفهومها القديم والتقليدي هي الآن في حالة احتضار، وإنها تعيش الآن نوعاً من موجة  التحول الذي لا نعلم  ماذا سينتج عنه ... نحن الآن نشاهد حضارة تنازع وتوشك على الموت – وستموت بلا شك – وهي تموت ، ولا بد أن ينشأ عنها حضارة جديدة ، أما إذا تساءلنا عن السبب ، فهناك أسباب متعددة منها بالأخص أن الغرب قد فقد المرتكزات الروحية الثقافية الدينية التي كان يرتكز عليها ، فلم يعد هناك شيء يركن إليه.. فالديانة النصرانية فقدت مقوماتها ، والتوق إلى الروحانيات انتهى واضمحل من النفوس ، فأصبح في الغرب نوع من الفراغ ، ونوع من الضياع الشامل تكتوي به الآن الأجيال الشابة ، وأكبر برهان على ذلك أن هناك إقبالاً شديداً بين شباب الغرب على دراسة ما نسميه عندنا في الجامعات بـ (تاريخ الديانات)  ...

 نحن نعيش الآن في نفق مظلم ، ولا نزال ننتظر النور الذي سيهدينا [4] انتهى كلامه .

  ولا شك أن الإٍسلام هو النور الذي سيهديهم ويخرجهم من الظلمات إلى النور ، قال الله تعالى : ((  وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)) (الشورى: من الآية52) ولكن متى يكون ذلك ؟ الله وحده هو الذي يعلم .

(( نحن معكم بقلوبنا وعقولنا وأرواحنا))

هذا الاعتراف للدكتور الألماني الغربي (هاينزا سلنجر ) مدير شركة ألمانية ، وعضوُ في مجلس الإدارة المنتدب بشركة (مان) الألمانية ، الذي وقف أمام جمع من رجال الاقتصاد السعوديين قائلاً في صراحة ووضوح :

( إنني أحييكم ليس فقط باسم شركات " مان "  ولكن باسم الشعب الألماني الصديق لشعبكم ، الذي يحمل للعرب والعروبة كل مشاعر الحب والوفاء والتقدير .

 إنكم تأتون من بلاد بعيدة .. من  بلاد الشمس المشرقة، من بلاد المعرفة ، ومصدر الحضارات القديمة .. من بلاد شرفها الرب بنزول القرآن فيها ، بلادكم المقدسة مهبط الديانات السماوية السمحة [5] حيث يُحكم بشريعة الله ، نحن الألمان  ننظر إليكم بكل إجلال واحترام ، وأعلن على الملأ أننا نحن الألمان معكم بقلوبنا وعقولنا وأرواحنا ...

 إن الانحلال والفساد بدأ ينخر في عظامنا يوم حدنا عن طريق الدين ، وها هي أوروبا تنحدر أخلاقياً إلى الحضيض . ...

إنكم في المملكة العربية السعودية في نظري ونظر الكثيرين من أمثالي تمثلون أمل العالم أجمع في العودة إلى الفضيلة والدين ومعرفة الطريق إلى الرب ، إنني لا أخاف ، وأعلنها مدوية : إننا معكم بقلوبنا وعقولنا  وأرواحنا ، ولا نخشى تهديداً ولا وعيداً .

أنتم  تعلمون جيداً أننا عندما كنا ضدكم كانت هناك قوة فوق قوتنا تحرك إرادتنا ضدكم ، ولكنها حكومات تحرك حكومات والشعب الألماني الصديق للعرب والمسلمين لم يتأثر بكل هذه الضغوط  والدعايات ، ويحمل في قلبه لكم  كل حب وتقدير ، ونقدر بإجلال واحترام كفاحكم في جميع المجالات، وننظر بإعجاب سياسة حكوماتكم الحكيمة المتعلقة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، ونؤمن أن قيادة العالم الروحي تبدأ من المملكة العربية السعودية حيث الحرمين الشريفين، وإني أقرأ كثيراً وبتمعن وإعجاب قرآنكم الكريم السمح ، وأشعر بتعاطفي معكم ، وإني في مكاني هذا ، ومن موقفي الرسمي في الشركة ، أشعر بالغبطة لوجودكم بيننا ، وأشعر أن الله معنا ، وأرسلكم إلينا لا لننتفع ماداً فقط ، بل أرجو مخلصاً أن نستفيد منكم خلقياً ودينياً


68
نقاش عام / تسعة أنواع من النساء لا يتزوجوها الرجال
« في: 09 , مايو, 2009 - 11:35:01 صباحاً »



دراسة أجراها قسم علم النفس في كلية الأداب بجامعة الزقازيق المصرية بعنوان .. شخصية الفتاة العربية

وعن كيفية أستعدادها النفسي للزواج ومدى تغيير شخصيتها بعد الزواج بشكل خاص..
 ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;)
الفتاة الأولى .. الغيورة

أول هذه الصفات التي ينفر منها الشباب في زوجاتهم في المستقبل هي الغيورة ,وهي هنا
بمعنى الشك ,فهم يطالبون ببعض الغيرة والتي تقوي الحب ولكنهم يرفضون الشك الذي
يعني الجحيم في الحياة فهم يريدون الثقة من زوجاتهم ولا يريدون أن يقدموا كشف حساب
عن كل خطوة يخطونها....

الفتاة الثانية .. المتملكة
 >:( >:( >:( >:( >:( >:(
اما ثاني صفة فهي التي تتسم بحب التملك الزائد والسيطرة وهي تريد من زوجها الحب كله والخضوع والأستسلام لها فقط وتغضب إذا رأت زوجها يهتم بأحد آخر أو يحب إنسانأ غيرها فهي كمثال تغار من عائلة زوجها وأصدقائه ولكن هذه التصرفات قد تؤدي إلي مشكلات كثيرة فهي بذلك تقضي على شخصية زوجها وتسبب له المشاكل مع عائلته ويجب ان تفطن هي انها عائلته ولن يتخلى عنهم وهم لن يتخلوا عنه او يبتعدوا عنه فهي بذالك تجعله يكره الحياة الزوجية وهذا لا يعتبر حباً بل هو تملك وسيطرة...

الفتاة الثالثة.. المتمردة
 ??? ??? ??? ??? ??? ???
هي الزوجة التي لا ترضى بمعيشتها وهي دائماً في حالة تدمر وشكوى من كل شيء ليست مقتنعة بما لديها ودائماً تريد المزيد وهي بذالك تضغط على زوجها حتى ينفذ لها رغبتهــــا
ولا يهمها من أين يأتي الزوج بكل هذه الطلبات وكيف يحصل على المال وهي نوع من الزوجات ( مدمر) لأنها تبحث عن نفسها وسعادتها وهي فقط والتي تتمثل في المال وليس في الحب وهي بذلك لا تحافظ على زوجها او بيتها وكثيراً ما تنتهي هذه الحالات باطلاق...

الفتاة الرابعة .. ألا مبالية
 ::) ::) ::)
هي غير جديره بلقب الزوجة فهي لا تهتم بزوجها أطلاقاً ولا ببيتها ولا تحاول تلبية حاجاته أو مطالبه من حسن معاشرة او الأهتمام بشؤون المنزل اليومية وهنا يشعر الزوج بأنـــها لا تحبه او لا تهتم به وقد يؤدي هذا الى الشعور الى القسوى معها لمحاولة تقويمها ولكن اذا كانت الزوجة هذه صفاتها فمن الصعب تغييرها ويصبح الزوج غير مهتم بها ايضاً وغير متعاطف معها في اي شيئ مما يؤدي الى الفرقة وعدم الترابط فيجب التعود من الان على الأهتمام بالزوج ...

الفتاة الخامسة .. الطفلة
 :-\ :-\ :-\ :-\
هي التي تكون على علاقة دائما بأمها ومرتبطة بها دائما ومعتمدة عليها في كل شيء وتتصرف بخجل وعدم تحمل المسؤولية وغالباً ما تكون امها هي المتحكمة والمسيطرة في المنزل كله فتلجأ إليها الأبنة في كل شيء مثلما كانت تفعل وهي طفلة وهي بذلك لا تصلح زوجة حتى لا تصلح أماً لأبنها لأن الأطفال سيصبحون منفصمين الشخصية وبالنسبة إلى الزوج فسيشعر بأنه قد تزوج حماته فهي التي تصرف كل أموره فيجب على الفتاة ان تتحمل المسؤولية والتصرف بنضج..

الفتاة السادسة .. الغائبة
 :'( :'( :'( :'( :'( :'( :'( :'(
هي غالبا ما تكون الفتاة العاملة إنما هناك فرق بين أن تعمل الزوجة وأن تغيب عن بيتها بمعنى أن هناك الكثيرات يعملن ولكنهن يقمن بجميع اعمال البيت ومهتمات بشؤون ازواجهن واولادهن ولا يعوقهن عملهن عن الأهتمام بكل هذه المسائل فلابد أن توازن الزوجة بين عملها وزوجها وأطفالها ولا تحرمهم منها بحجة عملها فيفقد زوجها الأحساس بقربها منه مما يؤدي إلى وجود هفوة ومشاكل بينهما...

الفتاة السابعة .. الضعيفة
 :-[ :-[ :-[ :-[ :-[ :-[ :-[
هي الفتاة التي تعودت على الإستسلام لما حولها سواء عائلتها أو صديقاتها فهي تعجز عن أتخاذ أي قرار بنفسها ولا تحاول ان تبدي اية مشاورة او رأي .. ضعيفة الشخصية ومنقادة ولم تتعود على تحمل المسؤولية وغالبا ما يكون اهلها السبب في ذلك بقسوة الأب وصرامة الأم ويفقد الزوج في هذا الشريك الناصح الذي يشاوره في اوموره ...

الفتاة الثامنة .. الموسوسة
 :-X :-X :-X :-X :-X :-X
هي التي تتصور عن زوجها أسوأ الأشياء مثلاً أن يصاب ببعض المغص فتضخم الأمر وتعتقد في داخلها أنه أصيب بالمصران الأعور وعندما ترتفع درجة حرارته تقول قد اصيب بحمى وعندما يتأخر تعتقد أنه قد أصيب بحادث او وقع له مكروه .. ان بذالك تطارده بالوسواس والخيالات ...

الفتاة التاسعة .. الكاملة
 :D :D ;D ;D :-* :-* :-*
هي التي تحرص على أن تفعل الشيء السليم وتبالغ فيه حتى يخرج بمنتها الدقة والأحكام حتى ولو كان على حساب أعصاب من حولها وهي تؤدي بذلك إلى درجة عالية من العصبية في الحياة الزوجية فهي تنشد الكمال في كل شيء فإذا ذهبوا الى صديقة فلا بد من تكون الهدية قيمة وغالية وفي غلاف جذاب وهكذا ... ويمكن لهذا الأحساس ان يدفع بزوجين الى التوتر والأنفعال ويمكن أن يتحول الزوج إلى رجل عنيد ويتمرد على كل ما تفعله ولو كان من أجله ولا يهمه أرضائها ..

والأن أبحثي يا عزيزتي عن نفسك عن أية صفة من هذه الصفات أنتي تمتلكي
 :D :D :D :D :D :D :-*
وتخلصي منها حتى تكون حياتك الزوجية سليمة ومثالية
مابالكم الا نوجد ردود.
 صلوا على المختار

69
القسم الإسلامى / فيمن شهد إن لا اله إلا الله للهيثمي
« في: 09 , مايو, 2009 - 11:20:02 صباحاً »


وعن سهيل بن البيضاء قال: بينما نحن في سفر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا رديفه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا سهيل بن البيضاء، ورفع بها صوته مرتين أو ثلاثا كل ذلك يجيبه سهيل فسمع الناس صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم فظنوا أنه يريدهم فحبس من كان بين يديه ولحقه من كان خلفه حتى إذا اجتمعوا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه من شهد أن لا إله إلا الله حرمه الله على النار وأوجب له الجنة.
 رواه أحمد والطبراني في الكبير، ومداره على سعيد بن الصلت ابن أبي حاتم قد روى عن سهيل بن بيضاء مرسلا وابن عباس متصلا.
 وعن أبي موسى رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ومعي نفر من قومي فقال: ابشروا وبشروا من ورائكم أنه من شهد أن لا إله إلا الله صادقاً بها دخل الجنة، فخرجنا من عند النبي صلى الله عليه وسلم نبشر الناس فاستقبلنا عمر رضي الله عنه فرجع بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر: يا رسول الله إذاً يتكل الناس، فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجاله ثقات.

 وعن أبي الدرداء ؟؟رضي الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له دخل الجنة قال: قلت وإن زنى وإن سرق قال: وإن زنى وإن سرق قلت: وإن زنى وإن سرق قال: وإن زنى وإن سرق قلت: وإن زنى وإن سرق قال: وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي الدرداء.
قال: فخرجت لأنادي بها في الناس فلقيني عمر فقال: ارجع فان الناس إن علموا بهذه اتكلوا عليها قال: فرجعت فأخبرته صلى الله عليه وسلم فقال: صدق عمر. رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير والأوسط وإسناد أحمد أصح، وفيه ابن لهيعة وقد احتج به غير واحد.

 وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه إذ حضر قال: أدخلوا علي الناس فأدخلوا عليه فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من لقي الله وهو لا يشرك به شيئاً جعله الله في الجنة. وما كنت أحد ثكموه إلا عند الموت والشهيد على ذلك عويمر أبو الدرداء فانطلقوا إلى أبي الدرداء فقال: صدق أخي وما كان يحدثكم به إلا عند موته.
 رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح إلا أن أبا صالح لم يسمع من معاذ بن جبل.
 وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مفاتيح الجنة شهادة أن لا إله إلا الله. رواه أحمد والبزار وفيه انقطاع بين شهر ومعاذ وإسماعيل بن عياش روايته عن أهل الحجاز ضعيفة وهذا منها.
وعن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره أن يؤذن في الناس أنه من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له مخلصاً دخل الجنة فقال عمر: يا رسول الله إذاً يتكلوا فقال: دعهم. رواه أبو يعلى والبزار إلا أن عمر قال: يا رسول الله إذاً يتكلوا قال: دعهم يتكلوا.
وفي إسناده عبد الله بن محمد بن عقيل وهو ضعيف لسوء حفظه. وعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ناديا عمر في الناس أنه من مات يعبد الله مخلصاً من قلبه أدخله الله الجنة وحرم على النار. قال: فقال عمر: يا رسول الله أفلا أبشر الناس قال: لا لا يتكلوا. رواه أبو يعلى.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال لا إله إلا الله نفعته يوماً من دهره يصيبه قبل ذلك ما أصابه.
 رواه البزار والطبراني في الأوسط والصغير ورجاله رجال الصحيح. وعن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله وأشهد أنه لا بقولها أحد من حقيقة قلبه إلا وقاه الله حر النار.رواه البزار، وفي إسناده عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف. وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال يوماً من الأيام: من قال لا إله إلا الله وجبت له الجنة. فاستأذنه معاذ ليخرج بها إلى الناس فيبشرهم فأذن له فخرج فرحاً مستعجلاً فلقيه عمر فقال: ما شأنك فأخبره فقال عمر: كما أنت لا تعجل ثم دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبي الله أنت أفضل رأياً إن الناس إذا سمعوا بهذا اتكلوا عليها فلم يعملوا قال: فرده فرده.
 رواه البزار وفي إسناده محمد بن أبي ليلى وقد ضعف.

 وعن أبي سعيد أيضاً قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال لا آله إلا الله مخلصاً دخل الجنة. رواه البزار ورجاله ثقات إلا أن من روى عنهما البزار لم أقف لهما على ترجمة. وعن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة.
 رواه أحمد والبزار ورجاله رجال الصحيح. وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال لا إله إلا الله مخلصاً دخل الجنة قيل: وما إخلاصها قال: أن تحجزه عن محارم الله. رواه الطبراني في الأوسط والكبير إلا أنه قال في الكبير: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إخلاصه أن تحجزه عما حرم الله عليه.
وفي إسناده محمد بن عبد الرحمن بن غزوان وهو ضاع. وعن بلال رضي عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا بلال ناد في الناس من قال لا إله إلا الله قبل موته بسنة دخل الجنة أو شهر أو جمعة أو يوم أو ساعة قال: إذاً يتكلوا قال: وإن اتكلوا.
رواه الطبراني في الكبير، وفيه المنهال بن خليفة وهو منكر الحديث.

وعن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم أبشر الناس أنه من مات يشهد أن لا آله إلا الله وحده لا شريك له فله الجنة. رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون. وعن سلمة بن نعيم الأشجعي وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لقي الله تعالى لا يشرك به شيئاً دخل الجنة قلت: يا رسول الله وإن زنى وإن سرق قال: وإن زنى وإن سرق. رواه أحمد ورجاله ثقات، والطبراني في الكبير، وفيه عبد الله بن الحسين المصيصي وهو متروك لا يحتج به.
 وعن أبي سعيد الخدري سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قال لا إله إلا الله دخل الجنة. رواه الطبراني في الأوسط والكبير، وفيه أبو مشرح أو مشرس لم أقف له على ترجمة. وعن يعلى بن شداد قال: حدثني أبي شداد وعبادة بن الصامت حاضر يصدقه قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هل فيكم غريب يعني أهل الكتاب قلنا: لا يا رسول الله فأمر بغلق الباب وقال: ارفعوا أيديكم وقولوا لا إله إلا الله فرفعنا أيدينا ساعة ثم وضع صلى الله عليه وسلم يده ثم قال: الحمد الله اللهم إنك بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة وإنك لا تخلف الميعاد ثم قال: ألا أبشروا فإن الله قد غفر لكم.
رواه أحمد والطبراني والبزار ورجاله موثقون.


70



من كلام الليالي والأيام لابن أبي الدنيا

* - حدثني أبو عبد الله العجلي ، حدثنا عمرو بن محمد العنقزي ، حدثنا إسرائيل ، عن سلمة بن ناجية ، عن الحسن ، قال : « الدنيا ثلاثة أيام : أما أمس فقد ذهب بما فيه ، أما غد فلعلك لا تدركه ، واليوم لك فاعمل فيه »

* - حدثنا محمود بن خداش ، حدثنا أشعث بن عبد الرحمن ، حدثنا رجل يقال له عبد الملك ، عن الحسن ، قال : « ابن آدم لا تحمل هم سنة على يوم ، كفى يومك بما فيه ، فإن تكن السنة من عمرك يأتك الله فيها برزقك ، وإلا تكن من عمرك فأراك تطلب ما ليس لك »

* - حدثنا محمود بن خداش ، حدثنا أشعث بن عبد الرحمن ، حدثنا حماد ، شيخ من أهل الكوفة ، عن الحسن ، قال : سمعته يقول : « إنما الدنيا ثلاثة أيام : مضى أمس بما فيه ، وغدا لعلك لا تدركه ، فانظر ما أنت عامل في يومك »

* - زعم محمد بن الحسين ، حدثني سعيد بن مسلم الحنفي ، حدثني أبي مسلم بن سعيد ، قال : كنا جلوسا في مجلس من مجالس بني حنيفة ، فمر بنا أعرابي كهيئة المهموم ، فسلم وانطلق ، ثم أقبل علينا فقال : « معشر العرب قد سئمت لتكرار الليالي والأيام ودورها علي ، فهل من شيء يدفع عني سآمة  ذلك أو يسلي عني بعض ما أجد من ذلك ؟ » ، ثم ولى  غير بعيد .
 ثم أقبل علينا فقال : « واها
 لقلوب نقية من الآثام واها لجوارح مسارعة إلى طاعة الرحمن أولئك الذين لم يملوا الدنيا لتوسلهم منها بالطاعة إلى ربهم ، ولما يكرهوا الموت إذا نزل بهم لما يرجون من البركة في لقاء سيدهم .
 وكلا الحالتين لهم حال حسنة : إن قدموا على الآخرة قدموا على ما قدموا من القربة ، فإن تطاولت بهم المدة قدموا الزاد ليوم الرجعة » .
قال : فما سمعت أشد استكنانا في القلوب منها فما ذكرتها إلا هانت علي الدنيا وما فيها .

 قال سليمان بن يزيد العدوي : ويحدو الجديدان الجديد إلى البلى وكم من جديد قد أبادا وبددا وكم أبليا من جدة وبشاشة وعمر طويل أفنياه وأنفدا وكم كدرا من لذة وغضارة وكم فجعا إلفا بإلف وأفردا وكم أحدثا من عبرة بعد حبرة بكى بمكاوي حرة لن تبردا وكم من جديد صيراه إلى البلى ومن ذي شباب صيراه مفندا وكم من عظيم الملك أشوس باذخ يعاوره العصران حتى تبلدا وكم عامر لم يبق فيهن ساكن ولاقى خراب الدهر من كان شيدا وكم صدع العصران من شعب معشر وأمر عجيب غيباه وأشهدا وكم قصفا من مترف ذي مهابة وساقا إلى حوض المنايا فأوردا فأمسى ذليلا خده متعفرا وزايل ملكا لا يرام وسؤددا وكم آمن قد روعاه بفجعة وأمر عجيب قرباه وأبعدا يكران يتمى بالمواعظ فيهما وما نفعا إلا الرشيد المسددا وكل امرئ يوما سيجزى بسعيه وكلا موفى زاده ما تزودا


71
القسم الإسلامى / كلام الليالي والأيام لابن أبي الدنيا
« في: 09 , مايو, 2009 - 11:01:39 صباحاً »



1 - حدثنا خالد بن خداش بن عجلان ، وخلف بن هشام البزار ، قالا : حدثنا أبو عوانة ، عن قتادة ، عن خليد بن عبد الله العصري ، عن أبي الدرداء قال خلف : قال أبو عوانة : رفعه بعض أصحابنا ، وأما أنا فلم أحفظ رفعه ، قال : « ما طلعت شمس قط إلا بجنبتيها ملكان يناديان ، إنهما ليسمعان من على الأرض غير الثقلين : يا أيها الناس ، هلم إلى ربكم ، إن ما قل وكفى خير مما كثر وألهى ، وما غربت شمس قط إلا بجنبتيها ملكان يناديان ، إنهما ليسمعان من على الأرض غير الثقلين : اللهم عجل لمنفق خلفا ، وعجل لممسك تلفا» . حدثني أزهر بن مروان الرقاشي ، حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن خليد العصري ، عن أبي الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله

2 - حدثنا أبو خيثمة ، حدثنا هاشم بن القاسم ، عن حزام بن إسماعيل العامري ، عن موسى بن عبيدة ، عن أبي حكيم مولى الزبير ، عن الزبير بن العوام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما من صباح يصبح العباد إلا صارخ يصرخ : أيها الخلائق ، سبحوا القدوس »

3 - حدثنا أبو هريرة الصيرفي ، حدثنا أبو عاصم ، عن عبد الحميد بن جعفر ، حدثني حسين بن عطاء ، عن زيد بن أسلم ، عن عبد الله بن عمر ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « ما من يوم ولا ليلة إلا ولله فيه صدقة يمن بها على من يشاء من عباده ، وما من  الله على عبد بمثل من أن يلهمه  ذكره »

4- حدثنا محمد بن أبي عمر ، . . . . وحمد بن إبراهيم ، عن . . . . ، حدثني عبد الله بن الوليد ، سمعت عبد . . . . حجير . . . . ، عن عبد الله بن عباس ، يقول : « إنكم من الليل والنهار في آجال منقوصة ، وأعمال محفوظة ، من زرع خيرا يوشك أن يحصد رغبة ، ومن زرع شرا يوشك أن يحصد ندامة ، ولكل زارع مثلما زرع ، لا يسبق بطيء بحظه ، ولا يدرك حريص ما لم يقدر له ، فمن أعطي خيرا فالله أعطاه ، ومن وقي شرا فالله وقاه . المتقون سادة ، والعلماء قادة ، ومجالستهم ريادة »

5 - حدثني عبد الرحمن بن صالح العتكي ، حدثنا المطلب بن زياد ، عن عبد الرحمن بن زبيد اليامي ، قال : « ليس من يوم إلا وهو ينادي : أنا يوم جديد ، وأنا عليكم شهيد ، ابن آدم إني لن أمر بك أبدا ، فاعمل في خيرا ، فإذا هو أمسى قال : اللهم لا تردني إلى الدنيا أبدا »

6 - أخبرنا عبد الرحمن بن صالح ، أخبرنا حسين الجعفي ، عن موسى الجهني ، قال : « ما من ليلة إلا تقول : ابن آدم ، أحدث في خيرا فإني لن أعود إليك أبدا »

7 - حدثنا عبد الرحمن بن زبان الطائي ، حدثنا المحاربي ، عن بدر بن عثمان ، عن الحويرث بن نصر العامري ، عن شهر بن حوشب ، قال : « ما مضى يوم من الدنيا إلا يقول عند مضيه : أيها الناس أنا الذي قدمت عليكم جديدا ، وقد حان مني تصرم ، فلا يستطيع محسن أن يزداد في إحسانا ، ولا يستطيع مسيء أساء أن يستعتب في من أساء ، الحمد لله الذي لم يجعلني اليوم العقيم ، ثم يذهب » . قال بدر : « وبلغني أن الليل يقول مثل ذلك »

8- حدثني أبو عبد الرحمن سلمة بن شبيب ، حدثنا سهل بن عاصم ، عن عبد الكبير بن معافى بن عمران ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا طلحة ، قال : حدثني قيس بن سعد ، أنه سمع مجاهدا ، يقول : « ما من يوم إلا يقول : ابن آدم ، قد دخلت عليك اليوم ، ولن أرجع إليك بعد اليوم ، فانظر ماذا تعمل في ، فإذا انقضى طواه ، ثم يختم عليه ، فلا يفك حتى يكون الله هو الذي يفض ذلك الخاتم يوم القيامة ، ويقول اليوم حين ينقضي : الحمد لله الذي أراحني من الدنيا وأهلها ، ولا ليلة تدخل على الناس إلا قالت كذلك »

9 - حدثني أبو إسحاق الأدمي إبراهيم بن راشد ، حدثنا مسلم بن إبراهيم ، حدثنا نوح بن قيس ، حدثنا أبو عبد الله الدمشقي ، قال : « قال عيسى عليه السلام : الدهر ثلاثة أيام : أمس خلت عظته ، واليوم الذي أنت فيه لك ، وغدا لا تدري ما يكون »

10 - حدثني أبو محمد السمسار القاسم بن هاشم ، قال : أخبرنا المسيب بن واضح ، حدثنا محمد بن وليد ، قال : قالوا للحسن : صف لنا الدنيا . قال : « أمس أجل ، واليوم عمل ، وغدا أمل »

72

لنتحدث عن الجواهر

في الجواهر

ابتدأ نصر بن يعقوب بتعديد اسامي المشهورين من طبقة الجوهريين في الأيام المروانية والعباسية مثل عون العبادي وايوب الأسود البصري وبشر بن شاذان وصباح ويعقوب المندي وأبي عبد الرحمن بن الجصاص وابن خباب ورأس الدنيا وابن بهلول وتحامينا اتبأعهلان هذه العدوة تتكاثر في الأزمنة والأمكنة وتشتهر عند الملوك الاجلة وتتفاضل بحسب العلم والفطنة وفوق كل ذي علم عليم -

أول هذه الجواهر وأنفسها وأغلاها

الياقوت - قال الله تعالى في تشبيه الحور العين في مقر الثواب (كأنهن الياقوت والمرجان ) واليواقيت بالقسمة الأولى أنواع منها الأبيض والأكهب والأصفر والأحمر
 ولم يعن منها فى هذه الصفة غير أشخاص الأحمر فان الكهبة في الوجه والجلد من عوارض المخنوقين والملطومين والصفرة من لوازم الماروقين والخائفين - قال الحمزة بن الحسن الأصفهاني ان اسمه بالفارسية ياكند والياقوت معربة فان الفرس كانوا يلقبونه بسبج أسمور
 اي دافع الطاعون وهو سبج بالفارسية وقد وصف أحره في الكتب المعمولة في خواص الأحجار بما ذكر حمزة في معنى لقبه -

 والهند يسمونه بدْمَ راكك ويختارون منه المشبع الحمرة الصافي الشفاف وكان بدم اسمه وهو راك وبدم صفت له وانه في لغتهم اسم للنيلوفر الأحمر ويكثر الابيض في مستنقاعتهم وحياضهم .
دون الاكهب المسمى بالنيل على وجه التشبيه فلم نره في أرضهم إلا ان كان مجلوبا إليهم عارية لديهم وهذا الاكهب محمر عند الليل في الضلام خيالا لا حقيقة لحمرته تلك فإذا أعيد إلى نور الشمس عادت كهبته الأصلية ويشاركه فيها كل وردة كهباء كحب النيل وأمثاله من الزهر وهى أيضا تحمر بمس الخل أياها كما يخضر الورد الأحمر المبلول بالماء إذا نثر عليه مردا سنج مبيض بالتربية وذلك به وترك ساعة فانه يخرج بين الزنجارية والفستقية

73
نقاش عام / شيطان الانترنت
« في: 07 , مايو, 2009 - 08:11:56 مسائاً »

« شيطان نت »

وأقصد بذلك تلك المواقع الاباحية ، وتلك المنتديات الجنسية التي أهلكت كثيراً من المدمنين والمدمنات عليها .

لقد وقع شبابنا وفتياتنا فريسة سهلة لهذه المواقع السيئة المهلكة .
أعداء الإسلام قد رصدوا الملايين من الدولارات للملايين من المواقع السيئة ..

في السابق كنا نخاف من الاستشراق ، ونتابع كتبهم ومؤلفاتهم ..كنا نتابع الماسونية ، ونتابع المخططات والخطط التي يرسمونها ..كنا نقرأ وإلى هذه اللحظة"بروتوكولات حكماء صهيون " وماذا تفعله وتريده الصهيونية العالمية ..بل كنا نتابع عبر المنتديات تلك الكتب والمقالات التي كتبها العلمانيون ، وأنهم قد وصلوا إلى بعض أهدافهم ، لكن لا يستهان بها ..

أما الآن فماذا نقول للإباحية التي اكتسحت العالم بأكمله حتى المجتمعات الإسلامية لم تسلم منها ، بل حتى إن من المجتمعات ؛ بل نقول بعبارة أوضح حتى أن البيوت المسلمة لم تسلم من شبكة الانترنت ، حتى دخلت إلى كل مكان ، بل أقول حتى الغرف في بيوتنا قد اقتحمتها هذه الشبكة " شبكة الانترنت " ومن ذلك تلك المواقع الإباحية .

     إليكم هذه الإحصائية الجديدة التي تؤكد خطر المواقع الإباحية ، ولكم أن تتخيلوا هذا الرقم المخيف ..
 :o :o :o :o :o
فقد كشفت إحدى الدراسات أن معدل التدفق لموقع إباحي واحد فقط قد بلغ زواره ومرتادوه ليوم واحد كذلك قرابة الخمسة مليون زائر على مستوى العالم ..هذا لموقع إباحي واحد ، كيف نقول لمواقع تتجدد يوماً بعد يوم ، كيف نقول - ولا أكون مبالغاً إذا قلت - أنها تتجدد ساعة بعد ساعة .

أحبابي الكرام ..
فتاة تجثو على ركبتيها وقد أمسكت بيدي تبكي بكاءً شديداً تقول لماذا فعلت هذا يا أبي؟! .

لقد تسبب الوالد في ضياع ابنته من حيث لا يشعر ..

قد يقول قائل كيف ذلك؟!.

يقول والدها أن ابنته الجامعية هذه قد تعرفت على شاب بسبب " شبكة الانترنت " ، وأن هذا الشاب قد استطاع التلاعب بعواطفها ومشاعرها ، وقد استطاع أن يأخذ رقم هاتفها وكذلك جوالها ، بل حتى هاتف البيت ، وأنه يهددها ويطلب منها بعض التنازلات ..

لكن الفتاة كانت رائعة ؛ بل كانت صادقة في الحل والعلاج ، إذ أنها أرادت الحل والعلاج من والدها و المساعدة من أبيها ..

وهنا وقفة في صراحة البنت مع والدها وهذه دعوة لجميع الأبناء والبنات أن يزيلوا الحواجز بين الآباء وخاصة في مثل هذه الحالات التي لا تقبل القسمة على اثنين : أبٌ وبنت ، أبٌ وابن ..

وهنا أسجل الشكر والتقدير لهذه الفتاة المثل الأعلى والأسمى لكثير من فتياتنا في كسر الحواجز مع والدها ؛ إذ أنها تحدثت إليه وبكل صراحة ؛ تكلمت إليه وبكل شفافية ، لتبحث عن الحل من أقرب الناس لها حتى من نفسها ..

حقيقة استطاع الوالد أن يرد على هذه الاتصالات ، وأن يزجره ، وأن يقطع كافة الاتصالات الممكنة من هذا الشاب لابنته ؛ لاسيما أن هذه الفتاة كانت صادقة ، ولم تسقط في مشاكل ولا تنازلات أكبر ..

ومن ذلك أن البنت - يقول هذا الوالد - أن البنت وهذه الفتاة المكلومة المجروحة التي كاد أن يجني عليها هذا الشاب قد طلبت من والدها أن يخرج " شبكة الانترنت " من البيت وللأبد ؛ كي ترتاح ؛ وكي لا تضعف الفتاة تحت ضغط الشهوة وتلاعب الشيطان ..
 ??? ??? ??? ??? ???
وهنا أعود مرة أخرى وأسجل وأذكر الوالدين بالمسؤلية تجاه الأبناء والبنات ، وأن الأمانة عظيمة توجب الاهتمام و المتابعة ؛ لا أن يجعل الوالد أو الوالدة الحبل على غاربه ثم يلومون الأبناء والبنات،ليس من المعقول أبداً أن نترك لأولادنا العنان بالدخول في هذا العالم المخيف ..

وهنا إشارة هامة هذه الفتاة التي استمعنا لقصتها وأنها قد نجت بأعجوبة وجدت والداً وأباً يسمع ويتابع ، ولكن ما حال اللواتي لم يجدن ذلك ..

بمعنى هل إذا كان الوالد غافلاً عن أمانته وفلذات أكباده يكون مسوغاً للفتاة أو للولد أن يسكت ولا يبحث عن حل ..
ألا يهمكم الموضوع إذن شاركووووووووووووووووووووونا
[/size]

74
القسم الإسلامى / رد: قصة الردة أعاذنا الله منها
« في: 07 , مايو, 2009 - 07:16:19 مسائاً »


الله يبعد على الأمة الإسلامية مثل هذه المحن

صفحات: 1 ... 3 4 [5] 6 7 ... 11