menu_bgservdownloadthemesdirforumhome
Smf عربى



ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا

المحرر موضوع: كلام الليالي والأيام لابن أبي الدنيا  (زيارة 1266 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بنت جزائر الأبطال

  • عضو شرف
  • *
  • مشاركة: 159
  • الشعبية: +3/-0
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
كلام الليالي والأيام لابن أبي الدنيا
« في: 09 , مايو, 2009 - 11:01:39 صباحاً »



1 - حدثنا خالد بن خداش بن عجلان ، وخلف بن هشام البزار ، قالا : حدثنا أبو عوانة ، عن قتادة ، عن خليد بن عبد الله العصري ، عن أبي الدرداء قال خلف : قال أبو عوانة : رفعه بعض أصحابنا ، وأما أنا فلم أحفظ رفعه ، قال : « ما طلعت شمس قط إلا بجنبتيها ملكان يناديان ، إنهما ليسمعان من على الأرض غير الثقلين : يا أيها الناس ، هلم إلى ربكم ، إن ما قل وكفى خير مما كثر وألهى ، وما غربت شمس قط إلا بجنبتيها ملكان يناديان ، إنهما ليسمعان من على الأرض غير الثقلين : اللهم عجل لمنفق خلفا ، وعجل لممسك تلفا» . حدثني أزهر بن مروان الرقاشي ، حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن خليد العصري ، عن أبي الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله

2 - حدثنا أبو خيثمة ، حدثنا هاشم بن القاسم ، عن حزام بن إسماعيل العامري ، عن موسى بن عبيدة ، عن أبي حكيم مولى الزبير ، عن الزبير بن العوام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما من صباح يصبح العباد إلا صارخ يصرخ : أيها الخلائق ، سبحوا القدوس »

3 - حدثنا أبو هريرة الصيرفي ، حدثنا أبو عاصم ، عن عبد الحميد بن جعفر ، حدثني حسين بن عطاء ، عن زيد بن أسلم ، عن عبد الله بن عمر ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « ما من يوم ولا ليلة إلا ولله فيه صدقة يمن بها على من يشاء من عباده ، وما من  الله على عبد بمثل من أن يلهمه  ذكره »

4- حدثنا محمد بن أبي عمر ، . . . . وحمد بن إبراهيم ، عن . . . . ، حدثني عبد الله بن الوليد ، سمعت عبد . . . . حجير . . . . ، عن عبد الله بن عباس ، يقول : « إنكم من الليل والنهار في آجال منقوصة ، وأعمال محفوظة ، من زرع خيرا يوشك أن يحصد رغبة ، ومن زرع شرا يوشك أن يحصد ندامة ، ولكل زارع مثلما زرع ، لا يسبق بطيء بحظه ، ولا يدرك حريص ما لم يقدر له ، فمن أعطي خيرا فالله أعطاه ، ومن وقي شرا فالله وقاه . المتقون سادة ، والعلماء قادة ، ومجالستهم ريادة »

5 - حدثني عبد الرحمن بن صالح العتكي ، حدثنا المطلب بن زياد ، عن عبد الرحمن بن زبيد اليامي ، قال : « ليس من يوم إلا وهو ينادي : أنا يوم جديد ، وأنا عليكم شهيد ، ابن آدم إني لن أمر بك أبدا ، فاعمل في خيرا ، فإذا هو أمسى قال : اللهم لا تردني إلى الدنيا أبدا »

6 - أخبرنا عبد الرحمن بن صالح ، أخبرنا حسين الجعفي ، عن موسى الجهني ، قال : « ما من ليلة إلا تقول : ابن آدم ، أحدث في خيرا فإني لن أعود إليك أبدا »

7 - حدثنا عبد الرحمن بن زبان الطائي ، حدثنا المحاربي ، عن بدر بن عثمان ، عن الحويرث بن نصر العامري ، عن شهر بن حوشب ، قال : « ما مضى يوم من الدنيا إلا يقول عند مضيه : أيها الناس أنا الذي قدمت عليكم جديدا ، وقد حان مني تصرم ، فلا يستطيع محسن أن يزداد في إحسانا ، ولا يستطيع مسيء أساء أن يستعتب في من أساء ، الحمد لله الذي لم يجعلني اليوم العقيم ، ثم يذهب » . قال بدر : « وبلغني أن الليل يقول مثل ذلك »

8- حدثني أبو عبد الرحمن سلمة بن شبيب ، حدثنا سهل بن عاصم ، عن عبد الكبير بن معافى بن عمران ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا طلحة ، قال : حدثني قيس بن سعد ، أنه سمع مجاهدا ، يقول : « ما من يوم إلا يقول : ابن آدم ، قد دخلت عليك اليوم ، ولن أرجع إليك بعد اليوم ، فانظر ماذا تعمل في ، فإذا انقضى طواه ، ثم يختم عليه ، فلا يفك حتى يكون الله هو الذي يفض ذلك الخاتم يوم القيامة ، ويقول اليوم حين ينقضي : الحمد لله الذي أراحني من الدنيا وأهلها ، ولا ليلة تدخل على الناس إلا قالت كذلك »

9 - حدثني أبو إسحاق الأدمي إبراهيم بن راشد ، حدثنا مسلم بن إبراهيم ، حدثنا نوح بن قيس ، حدثنا أبو عبد الله الدمشقي ، قال : « قال عيسى عليه السلام : الدهر ثلاثة أيام : أمس خلت عظته ، واليوم الذي أنت فيه لك ، وغدا لا تدري ما يكون »

10 - حدثني أبو محمد السمسار القاسم بن هاشم ، قال : أخبرنا المسيب بن واضح ، حدثنا محمد بن وليد ، قال : قالوا للحسن : صف لنا الدنيا . قال : « أمس أجل ، واليوم عمل ، وغدا أمل »

Smf عربى

كلام الليالي والأيام لابن أبي الدنيا
« في: 09 , مايو, 2009 - 11:01:39 صباحاً »


 


Counter